| 2026-05-15 | تنديدا بتدهور الأوضاع الاجتماعية.. CDT تدعو لمسيرات احتجاجية الأحد |
| تواصل نقابة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” (CDT)، بمختلف مكاتبها وفروعها الجهوية، عمليات تعبئة واسعة النطاق للمسيرات الجهوية المزمع تنظيمها يوم الأحد المقبل 17 ماي 2026، احتجاجاً على ما وصفته بـ”التدهور الخطير” للأوضاع الاجتماعية بالمملكة. وتحت شعار: “من أجل الكرامة، الحرية، والعدالة الاجتماعية”، وجهت النقابة نداءً حاراً للمواطنين والمواطنات للمشاركة المكثفة في هذه الحركية الميدانية، للتعبير عن الغضب الشعبي من تقهقر الوضع المعيشي وارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي الذي بات يهدد الاستقرار السوسيو-اقتصادي للفئات الكادحة. وتتمحور مطالب “الكونفدرالية” حول ضرورة الزيادة الفورية في الأجور ومعاشات التقاعد، ووقف التآكل المستمر للقدرة الشرائية الناجم عن محاربة الغلاء وجمود المداخيل، محملة الحكومة مسؤولية عدم تنفيذ الالتزامات الاجتماعية الواردة في بنود الحوار الاجتماعي. وانتقدت النقابة بشدة استفحال المضاربات التجارية التي تذكي نار الأسعار، مؤكدة أن الصمت في هذه المرحلة لم يعد خياراً ممكناً، بل “تزكية” لسياسات الإجهاز على المكتسبات التاريخية للشغيلة، لاسيما في ملفي التقاعد والحريات النقابية التي تعاني من “تضييق ممنهج“. وأوضحت “الكونفدرالية” أن مسيرات الأحد ليست مجرد “استعراض عددي”، بل هي موقف نضالي صريح يهدف إلى إبراز وحدة الصف العمالي في مواجهة تفشي البطالة وتراجع فرص العيش الكريم. وندد البلاغ باستمرار تهميش الفئات الشعبية الواسعة، معتبراً أن المحطة النضالية القادمة هي “اختبار حقيقي” لمدى استعداد الشغيلة للدفاع عن حقوقها الدستورية، ولإرسال رسالة سياسية قوية لمركز القرار بالرباط مفادها أن الاستقرار الاجتماعي لا يستقيم دون عدالة توزيعية تضمن صون كرامة المواطن وحماية لقمة عيشه من جشع “لوبيات الريع“. | |
|
|
الرئيسية
أنشطة مختلفة
القطاع العام
المؤسسات العمومية
القطاع الخاص
مكتبة الكونفدرالية
الشكايات
فيديوهات
إحصائيات الموقع
السبت 13 يونيو 2026
| زوار الموقع | |
| | |


